الخميس، 15 أكتوبر 2015

المطالبة بتعميم الكفالات المدرسية (من داخل الوزارة)

 أوصى المشاركون في أعمال ورشة حول تقديم القدرات الوطنية في مجال التغذية المدرسية في موريتانيا اختتمت مساء الاربعاء في انواكشوط بجملة من التوصيات شملت ضرورة انشاء صندوق لدعم التغذية المدرسية وتعميم الكفالات المدرسية وادماج المجتمع المدني لتعزيز قدرات الكفالات المدرسية.

وفي هذا السياق أوضح السيد محمد الامين ولد محمد عبد الله مكلف بمهمة بوزارة التهذيب الوطني أن الوزارة تقوم باصلاحات جوهرية من ضمنها دعم التغذية المدرسية لما لها من مكانة هامة في ضمان تشجيع التمدرس والثبات في المناطق الاكثر فقرا.

وثمن دعم شركاء موربتانيا في التنمية وخاصة برنامج الاغذية العالمي.

وحضر احتتام الورشة مدير الكفالات المدرسية بوزارة التهذيب الوطني وممثل برنامج الاغذية العالمي وأطر في الوزارة.


ملاحظة :مع أهمية الكفالات المدرسية في دعم واستمرارية التعليم في المناطق الأكثر فقرا فإن هذه الكفالات عادة ما يصاحب وجودها تزوير كبير في أعداد التلاميذ ومضاعفته من أجل زيادة الحصة المخصصة من الكفالة وإرغام مديري المدارس على دفع إتاوات للمشرفين على توصيل الكفالات الذين نذكر منهم موصل الكفالات في كيدي ماغة المصطفى ولد ماغة الذي يفرض على كل كفالة عند بداية قدومها وعند توقيع التعهد بتوفير النواقص من رطرف ممثل آباء التلاميذ يفرض عليهم حينها دفع 10000 أوقية إذاكانت الكفالة من الحجم الصغير أما إذا كانت من الكفالات الكبيرة فإن الغرامة هذه تتجاوز 20000 وعند مجيء الحصص الفصلية يتجدد دفع الإتاوة وأحيانا يأخذها قيمة من خنشات الأرز ومن قنينات الزيت وطبعا يحتفظ لسيده المدير محمودي ولد سيد عالي بنصيبه الوفير.. وهذا ما يعرفه تمام المعرفة كل مدير صادق مع نفسه لايخشى إلا ربه أما الذين رضوا بعبادة الأصنام البشرية فإنهم قد ينكرون هذه الحقائق حفاظا على مصالحهم الآنية .. إلى متى تكبر هذه الرؤوس الخبيثة وتستفحل دون قطاف؟ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق