الأحد، 16 نوفمبر 2014

ماذا أنجز قطاع التعليم من تعهدات الرئيس محمد ولد عبد العزيز؟؟؟ (الحلقة الثالثة)

|
ذكّــــــــــرنا في الحلقة الماضية بما جاء في البرنامج الانتخابي للرئيس محمد ولد عبد العزيز 2009 ؛ من تشخيص لوضع منظومتنا التعليمية و ما وصلت إليه من التدهور والتدني ، نتيجة لـــ"ــنقص البنى الأساسية والتجهيزات والوسائل التعليمية وإعداد المدرسين ..."، وافتقاره إلى "تدخل عاجل و حاسم لإصلاحه "
ونذكِّــر هنا بما جاء في بيان السياسة العامةللحكومة الذي ألقاه الوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لغظف أمام البرلمان يوم 7/1/2010 ما نصه:
ستقوم الحكومة قريبا بتنظيم تشاور واسع ومفتوح ، لمناقشة أسباب فشل سياسات التعليم، والخروج بتشخيص شامل، يمهد السبيل لإعداد إستراتيجية فعالة لإصلاحه.
وجاء في خطابه بمنتسبة تنصيب رئيس وأعضاء اللجنة المكلفة بالإشراف على  تنظيم وإعداد المنتديات العامة حول التعليم والتكوين ما نصه:
" شكل إصلاح النظام التربوي الموريتاني أهم المعضلات والتحديات التي واجهت الأنظمة السياسية المتتالية التي حكمت البلد دون أن تجد سبيلا إلى بلورة أية خطة تحمل معها حلولا وسياسات متماشية مع متطلبات الظرفية الزمنية المعاصرة.
ويعتبر إصلاح منظومتنا التربوية اليوم أولوية الأولويات، نظرا لأن تقدم الأمم يقاس بثرواتها البشرية ومكانة العلم والمعرفة لديها.
وبرغم كل المحاولات لا يزال تعليمنا عاجزا عن القيام برسالته ، فاقدا لمصداقيته، يتميز بتدني المستويات، وعدم الملاءمة مع حاجيات السوق المهنية، إلى غير ذلك من الصفات التي توصل إلى درجة الشك وفقدان الأمل في العملية التربوية برمتها.
إدراكا منه لهذه الحقائق، ووعيا بأهمية التعليم في العملية التنموية؛ أعطى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز عناية خاصة لإصلاح النظام التربوي في برنامجه الانتخابي، وأكد في هذا المجال على ضرورة التأني وإتباع المقاربة التشاورية من أجل استخلاص العبر من التجارب الماضية.
وكما قال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، فهذه فرصة نادرة لعلاج أهم مشكلة وطنية.
وإنني إذ أتمنى لكم التوفيق لأجدد لكم  تأكيد العناية الكبيرة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية لنتائج أعمالكم، والتزامَ الحكومة بتطبيق قراراتكم وتوصياتكم.
وقال في افتتاحه للمنتديات 6 فبراير 2013: ... وبرغم كل المحاولات لا يزال تعليمنا فاقدا لمصداقيته ، يتميز بتراجع المستويات، وعدم الملاءمة مع حاجيات السوق المهنية، إضافة إلى ضعف القيادة التربوية، وسوء التخطيط، ونقص التدريب والتكوين.
وأملنا كبير في أنكم ستناقشون العروض المقدمة ، وتثرونها، وتتوصلون إلى نتائج علمية وفنية بحتة ، يمكن أن تؤسس لاستراتجيات متكاملة ، وبرامج عملية ، قابلة للتنفيذ.
وتنفيذا للوعد الذي تعهد به رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي؛ فإن الحكومة ملتزمة بتنفيذ ما ستتمخض عنه منتدياتكم هذه، في إطار الأولوية الممنوحة للتربية والتكوين. نهاية الاستشهاد.
فما هي أبرز النتائج التي تمخضت عنها هذه المنتديات ؟ ذلك ما سنحاول الإجابة عنه في الحلقة القادمة بإذن الله.
يتواصل إن شاء الله...
 
الأستاذ: أحمد فال بن أحمد الخديم
الرابطة الموريتانية لحقوق الإنسان والتنمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق