الجمعة، 25 ديسمبر 2015

مشكل تطبيق الازدواجية


الإزدواجية- يوجد في المدارس الموريتانية مايزيد على نسبة 73% في وضعية المدرسة الغير مكتملة ،أي دون ستة أقسام تربوية بغض النظر عن عدد الحجرات ، وطبعا ترجع الحالة هذه إلى عدة أسباب منها سوء انشار الخريطة المدرسية وفوضويتها ؛ تبعا للتقري الفوضوي وتدخلات النافذين في السنوات الماضية من أجل افتتاح المدارس العائلية في أماكن لا توجد بها ساكنة (مدارس المرحان)
وتولد عن هذه الفوضوية عجز في تغطية الأماكن بالطاقم المناسب ، مما أدى إلى اعتماد التجميع وتطبيق الإزدواجية التي صارت تفرض نفسها على كل معلم اسند إليه قسم أو قسمين في مكان منزو وإن كان هو نفسه لم يدرس اللغة الفرنسية فعليه تدريسها بفعل وجوده وحده والحالة عمت وانتشرت وتعاظم تأثيرها السلبي ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق